الرئيسية
قسم الصحة المدرسية PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الإثنين, 10 تشرين1/أكتوير 2011 07:13

 

إجراء الزيارات الميدانية التفقدية للمدارس لمتابعة الوضع الصحي والبيئي فيها، مثل النظافة الشخصية للطلبة، ونظافة الفصول والساحات والمشارب والحمامات والمقاصف ووضع الحديقة والبيئة المدرسية.

-     متابعة أعمال اللجان الصحية والبيئية المشكلة في المدارس، من خلال تقرير الصحة المدرسية، والنادي البيئي، ومتابعة النشاطات والفعاليات المدرسية المتعلقة بالصحة والبيئة مثل الإذاعة المدرسية الخاصة بالصحة والبيئة، والمجلات الصحية والبيئية، ووسائل ومخيمات الصحة، والرحلات العلمية البيئية، وزيارة المستشفيات والجرحى.

-     الإشراف على النوادي البيئية المدرسية، والتي تقام خلال الإجازة الصيفية والتي تهتم بوضع البيئة في فلسطين، وطرق التعامل معها ومع المجتمع المحلي، ومتابعة الوضع الصحي في الأندية الصيفية المقامة على مستوى المديرية.

-     متابعة عمل المقاصف المدرسية في المدارس، من حيث حصول المستأجر على شهادة خلو الأمراض، ومدى التزامه بتعليمات استئجار المقاصف، ومدى سلامة الأطعمة وصلاحيتها، ووضع المقصف الصحي من حيث النظافة والتهوية.

-     حصر عدد الطلبة الشهداء والجرحى في مدارس المديرية، وكذلك حصر أسماء المعلمين الشهداء وتعبئة استمارة الطالب الشهيد والجريح، ومتابعة الطلبة الجرحى ودراستهم خلال فترة العلاج والمشاركة في لجنة الطوارئ المشكلة على مستوى المديرية.

-     متابعة فرق التطعيم التابعة لوزارة الصحة، وأعمال الكشف الطبي العام، وكشف السمع والبصر، والصحة النفسية والتي تدون في ملف الطالب الصحي.

-          الإشراف على المشاريع المتعلقة بالصحة والبيئة مثل التعزيز الصحي، والمهارات الحياتية والمدرسة صديقة الطفل وغيرها.

-     تنظيم مهرجان سنوي شامل في أواخر العام الدراسي، يتم فيه عرض بعض الأعمال الفنية والإبداعية الصحية والبيئية للمدارس، وحضور المهرجانات الصحية والبيئية الخاصة بكل مدرسة.

-     تنظيم بعض المسابقات الصحية والبيئية بالتعاون مع الجهات المسئولة مثل مسابقات يوم الصحة العالمي، ومسابقة الثلاسيميا ومسابقة عوز اليود ومسابقات بيئية متعددة.

-     التنسيق مع المؤسسات الصحية والبيئية والزراعية وجهات الاختصاص لتدريب الطلبة في مجال الإسعافات الأولية، والتوعية البيئية، وتحليل الأغذية والسلامة على الطرق، والدفاع المدني وغير ذلك.

-     تنظيم حملة نظافة شاملة على مستوى المدارس في يوم النظافة العالمي وذلك بالتعاون مع بعض المؤسسات مثل بلدية خان يونس ومجلس النفايات الصلبة، و تنظيم حملات نظافة أخرى وبشكل دوري للمدارس على مدار العام.

-     التنسيق مع وزارة الصحة بخصوص التثقيف الصحي، لعقد الندوات والمحاضرات الخاصة بالمدارس والمتعلقة بالجوانب الصحية، وكذلك التنسيق مع مؤسسات صحية أخرى مثل الإغاثة الطبية والهلال الأحمر الفلسطيني وغيرها.

-     الإشراف على الأعمال والمشاريع المتعلقة بتحسين وضع الطلبة التغذوي مثل توزيع الحليب على المدارس والإشراف على مشاريع الصحة والبيئة في المدارس مثل توزيع مواد الإسعاف الأولي.

-     الإشراف على المختبرات المدرسية من حيث النظافة، وتعقيم الأدوات المخبرية، ومتابعة المجلات والندوات العلمية، والوضع الصحي في المختبرات.

-          متابعة المشكلات البيئية والصحية الموجودة في بعض المدارس وكتابة التوصيات لمعالجة هذه المشكلات وإصلاحها.

-     التعميم على المدارس بخصوص النشاطات والفعاليات في المناسبات الصحية والبيئية مثل يوم الصحة العالمي، ويوم النظافة العالمي، ويوم المياه العالمي، ويوم البيئة العالمي، ويوم الشجرة وغيرها من المناسبات.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 27 تشرين1/أكتوير 2011 06:39
 

من معرض الصور

المتواجدون الآن

يوجد 8 زائر حالياً

الإحصائيات

الأعضاء : 24
المحتويات : 27
دليل المواقع : 4
عدد مشاهدات المحتوى : 48060